اهشام يُحرِّم استخدام فرنسا الأجواء المغربية للوصول إلى مالي


اهشام يُحرِّم استخدام فرنسا الأجواء المغربية للوصول إلى مالي

باهشام يُحرِّم استخدام فرنسا الأجواء المغربية للوصول إلى مالي
بوزي نيوز

قال الشيخ بن سالم باهشام، عضو الهيأة العلمية التابعة لجماعة العدل والإحسان ورئيس جمعية الهداية القرآنية لتدريس العلوم الشرعية، في تصريحات هاتفية لجريدة هسبريس الإلكترونية إن السماح للطائرات الفرنسية باستخدام المجال الجوي للمغرب للوصول إلى مالي حرام، وهو عمل "غير جائز شرعا ولا قانونا أيضا".
وأفاد باهشام بأن دور إمارة المؤمنين هو صيانة البلد برا وبحرا وجوا، فأمير المؤمنين حسب الدستور هو "حامي حمى الملة والدين"، وبالتالي هو المسؤول الأول عن حماية حدود البلاد في برها وبحرها وجَوها، وكان الأجدر بأن لا تتم مساعدة فرنسا على ما تقوم به في حق الشعب المالي" وفق تعبير باهشام.
وتابع عضو رابطة علماء المغرب بأن "سماح السلطات المعنية للطائرات الفرنسية بالمرور من الأجواء المغربية لشن حرب على مالي يدل على أن المغرب لا يزال مستعمرة من مستعمرات فرنسا، يأتمر بأمرها وينزل عند رغبتها دون أدنى اعتراض" بحسب قول الداعية الإسلامي.
وأردف المتحدث بأنه بالنسبة لحالة سوريا لا أحد تحرك أو قام بالتدخل، لكن بما أن الأمر يتعلق بفرنسا فإن الجميع مُجنَّد لخدمتها وخدمة مصالحها في المنطقة، باعتبار أن إفريقيا كلها تتبع إما لفرنسا أو لبريطانيا بحكم الاستعمار الذي كان يجثم على أنفاس الأفارقة عقودا من الزمن.
ولفت باهشام إلى أن "مساعدة فرنسا على شن حرب في مالي غير قانوني أيضا مادام القانون الدولي نفسه يمنع التدخل في شؤون أية دولة إلا بإذنها"، مشيرا إلى أن "التحجج بأن الحفاظ على مستوى العلاقات الجيدة بين الرباط وباريس يقتضي موافقة الفرنسيين على استخدام الأجواء المغربية هو أمر غير مقبول".
ويشرح الداعية بأن ذلك يمكن أن يكون في وقت السلم، لكن استخدام الأجواء المغربية من طرف فرنسا هو من أجل غرض عسكري وحربي أساسا، يتمثل في قصف أجزاء من أرض مالي، مما ينتفي معه مثل تلك الحجج" يختم باهسام تصريحاته لجريدة هسبريس الإلكترونية.
وجدير بالذكر أن السلطات المغربية سمحت أخيرا للقوات الجوية الفرنسية باستخدام مجالها الجوي للوصول إلى مالي، حيث تستمر الغارات الفرنسية التي بدأت منذ أيام خلت، وتستهدف المقاتلين الإسلاميين بمدينة كونا وسط البلاد، وامتدت إلى مدن أخرى تقع تحت سيطرتهم في شمال مالي من بينها غاو.
المصدر :  http://hespress.com/orbites/70777.html

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق